تعرّف على خمس خرافات منتشرة عن التغذية

  • 0

دائماً ما تنتشر خرافات ومعلومات مغلوطة في مجال الصحة واللياقة البدنية، خصوصاً في الأمور المتعلّقة بالتغذيّة. لذلك أحضرنا لكم 5 خرافات منتشرة عن التغذيّة وسنعرف معاً سبب عدم صحّة هذه المعلومات.

 الكربوهيدرات تسبّب السمنة

لا يوجد عنصر غذائي محدد أو مجموعة غذائية تسبّب السمنة. الجسم يخزّن الدهون عندما نستهلك طاقة فائضة، مما يعني أن استهلاك طاقة أو سعرات حرارية أكثر مما نبذلها يتسبّب في تخزين الدهون في الجسم بغض النظر عن مصدر الغذاء أو نوعه.

 الإفطار هو أهم وجبة في اليوم

ليس صحيحاً بالضرورة! بالطبع ما نأكله في أول وجبة في اليوم قد يؤثّر على شهيتنا على مدار اليوم، ولكن لا يوجد أي أدلّة تشير إلى الوقت المناسب لأول وجبة في اليوم. تأخير وجبة الإفطار إلى وقت الغداء قد يكون مفيداً لتقييد السعرات الحرارية وتحسين الهضم. لذلك إذا لم تشعر بالجوع صباحاً يمكنك تأجيل أول وجبة في اليوم حتى تشعر بالجوع، ببساطة؛ لا تأكل حتى تجوع!

الحمية القائمة على البروتين مضرّة للكلى

خرافة! الكلى التي تعمل بشكل طبيعي غير معرّضة للضرر من الحميات العالية بالبروتين. أمّا الأشخاص الذين يعانون من تلف أو فشل كلوي بالفعل عليهم الحذر من استهلاك كميّات كبيرة من البروتين. الكميّة الموصي بها من البروتين هي 1.5 جرام لكل كيلو من وزن الجسم؛ يعني إذا كان وزنك 70 كيلوجرام يمكنك استهلاك 105 جرام من البروتين يومياً. قد يزيد أو ينقص احتياجك على حسب مستوى نشاطك.

علينا استهلاك كميّات أصغر على وجبات عديدة  لتحفيز معدّل الايض

غير صحيح. الطاقة التي يحتاجها الجسم لتفتيت الطعام المستهلك تتوقّف على إجمالي السعرات الحرارية وليس عدد الوجبات. لذلك لا يوجد فرق بين تناول 300 كال x 6 وجبات أو تناول 600 كال x 3 وجبات، في الحالتين تم استهلاك 1800 كال.

الكوليسترول مضرّ للصحة

الحقيقة هي أن الكوليسترول أساسي ومهم لكل خلايا الجسم ويدعم الكثير من الوظائف التي تشغّل أجهزة وأعضاء الجسم. الكوليسترول الذي نتناوله لا يؤثّر بشكل كبير على كوليسترول الدم لأن جسم الإنسان يفرز معظم الكوليسترول الموجود في الدم. عندما نتناول طعام يحتوي على كوليسترول ينظّم الجسم عملية الإنتاج، فإذا تناولنا أقل سيفرز الجسم كمية أكبر. بعض الأشخاص لديهم بالطبيعة نسب أعلى من الكوليسترول ولذلك تختلف ردة فعل جسمهم. لذلك لا تخاف من تناول أطعمة تحتوي على كوليسترول طبيعي مثل البيض، الألبان أو اللحم الأحمر ولكن باعتدال طبعاً.

عن أحمد بيومي

تعليقات

لا تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق.

Back To Top