كيف ابدأ حياة صحية و متوازنة؟ - التغذية

  • 1

أهلاً بكم في سلسة مقالات كيف تبدأ حياة متوازنة وصحيّة. سنشارككم أفكار ونصائح عن كيفية تحسين اللياقة البدنية والعادات الغذائية واتبّاع نمط حياة صحي. في هذه السلسلة سنتحدّث عن:

  • التغذية
  • أسلوب الحياة
  • التمارين الرياضية
  • الحركة اليومية

"دائماً ما يكون العائق هو البداية، لذلك خذ أول خطوة معنا واستمر حتى تصل لأهدافك."

التغذية

سنبدأ بالحديث عن التغذية الأساسية. لا يوجد حمية غذائية مثالية، لذلك الحل هو القيام بتحسينات بسيطة كل يوم. التغيير الجذري والحرمان من الطعام صعب الحفاظ عليه. من الأفضل أن تحاول أن تتبّع هذه النصائح التالية البسيطة يومياً.

توقّف عن تناول الأطعمة التي تؤذيك

إذا وجدت أن أطعمة معيّنة تسبب لك انتفاخ، مغص، امساك، اسهال، صداع، أو أي شعور غير جيّد، توقّف عن تناولها  لأنه قد تكون لديك حساسية من هذه الأطعمة. حاول أن تعرف ما هي الأطعمة التي تسبب لك أي تعب وتوقّف عن تناولها.

اختار الأغذية المحضّرة طبيعياً وذات مصادر طبيعية

اختار دائماً مكوّنات طبيعية مصدرها معروف مثل ما ينبت من الأرض أو البروتين الحيواني من البحر أو الأرض. كذلك حضّر وجباتك باستخدام كميّة قليلة أو معتدلة من الدهون والزيوت. وتجنّب اللحوم المعالجة أو أي شيء يتم صناعته في مصنع بقدر الإمكان واشتري الأطعمة الغير معالجة أو مصنّعة.

قسّم عناصر وجباتك بشكل متوازن ومتكامل غذائياً و بدون تعقيد

تناول من 3-4 وجبات يومياً وتأكّد أن ترضي جوعك في كل وجبة بدون أن تشعر بالشبع المفرط أو التخمة. وتأكّد أن كل وجبة تحتوي على العناصر الغذائية المختلفة كما في الصورة.

 

تجنّب المشروبات عالية السعرات

من السهل استهلاك كميّات زائدة وبدون قيمة غذائية من السعرات الحرارية عند احتساء المشروبات التي تحتوي على سكّر عالي والمحضّرة بحليب وكريمة وسكّر.

خطّط مسبقاً لما ستأكله في جمعات العائلة أو الأصدقاء

من السهل المبالغة في تناول الطعام حتى الشعور بالتخمة في جمعات العائلة والأصدقاء. حضّر نفسك بتناول وجبة خفيفة وصغيرة من البروتين قبلها، كذلك ابدأ بالاختيارات الصحيّة وتناول كميّات قليلة من الأطعمة التي لا تتناسب مع أهدافك. نتمنى أن تشعر بفوائد عادات التغذية الصحيّة قريباً!في المقالات القادمة سنتحدّث عن عوامل أخرى تؤثّر على حياتنا وصحتنا ولياقتنا البدنية.

عن أحمد بيومي

تعليقات

Back To Top