لماذا يجب أن نبقى نشيطين باستمرار؟

  • 0

دائماً نسمع أن النشاط البدني مفيد لنا ولكن نادراً ما نجد شرح هذه الفوائد التي تعود علينا عند ممارسة الأنشطة البدنية.. هذه بعض الأسباب الرئيسية لأهمية الحركة والنشاط البدني بانتظام في حياتنا اليومية.

حرية الحركة والاعتماد على النفس

اكتساب اللياقة والقوة يسمح لنا أن نحقّق الكثير في حياتنا. حتى إذا كنا لا نستمتع بالرياضة، النشاط اليومي مثل المشي، حمل ونقل أغراض، الجري، والقفز وغيرهم يتطلّب قدرات بدنية قد نخسرها تماماً إذا لم نحافظ عليها ونستخدمها باستمرار. خسارة هذه القدرات البدنية تؤدّي إلى الشعور بمستوى عالي من الإجهاد والاضطرار إلى الاعتماد على الآخرين في أمور يوميّة وبسيطة. لذلك عند الانتظام في الحركة والنشاط سنحافظ على قدراتنا الجسدية التي ستسمح لنا أن نعتمد على أنفسنا في كل أنشطتنا اليومية ونحسّن حياتنا.

مكافحة الأمراض وزيادة المدى العمري

الخمول البدني يرتبط بشكل مباشر وأكيد بزيادة احتمال الإصابة بأمراض القلب، ارتفاع ضغط الدم، الجلطة، السكري من النوع الثاني، السرطان بمختلف أنواعه، والاكتئاب. النشاط البدني يقلّل من خطر الإصابة بالأمراض وكذلك قد يكون سبب في زيادة المدى العمري.

الصحة العقلية والحالة المزاجية

بجانب الصحة الجسديّة تساعد التمارين على التأثير إيجابياً على الصحة العقلية والحالة المزاجية، وكذلك الوظائف المعرفية أو الإدراكية مثل التعلّم والذاكرة.

التقليل من إمكانية وقوع الإصابات

عند الالتزام بالنشاط البدني تقّل مخاطر إصابات العظم البالغة التي قد تنتج عن الوقوع أو الاصطدام أو غيرها من الحوادث. كذلك تقلّ نسبة الإصابة بتمزّقات أو كسور الرسغ، والاوراك، والعمود الفقري وتزداد قدرة الجسم على التعافي بسرعة من الإصابات.

آلام العضلات والمفاصل

النشاط البدني هو من أفضل الطرق لمعالجة آلام العضلات والمفاصل المزمنة، حيث يساعد الجسم على الاعتياد على الحركة وبذل مجهود. إذا كنت تعاني من آلام أسفل الظهر المزمنة على سبيل المثال، فالنشاط البدني العام مثل تمارين الإطالة والتمديد أو المشي ستساعدك بشكل كبير.

كم ساعة يجب أن نتمرّن أسبوعيًا؟

توصي منظمة الصحة العالمية البالغين من عمر 18-64 بممارسة الأنشطة البدنية متوسطة الكثافة من ساعتين ونصف لخمس ساعات على الأقل أسبوعياً؛ أو ممارسة أنشطة بدنية شديدة الكثافة من ساعة ونصف لساعتين ونصف على الاقل أسبوعياً. وينصح القيام بتمارين تقوية العضلات على الأقل يومين في الأسبوع. إذا كنت جديد على النشاط والتمرين، فابدأ بفترات قصيرة ومع الوقت يمكنك زيادة مدة وعدد مرات التمرين وكذلك الكثافة تدريجياً.

عن أحمد بيومي

تعليقات

لا تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق.

Back To Top